مطلب ترشح لمناظرة إعادة التوجيه الجامعي

 

دورة مارس 2018

يتعين على الطالب تعمير مطبوعة الترشح على الواب وذلك باعتماد الاستمارة الموالية.
لفتح صفحة الاستمارة يرجى إدراج رقم بطاقة التعريف الوطنية

رقم بطاقة التعريف الوطنية     

يرفق هذا المطلب بالوثائق التالية :

  1. بطاقة الترشّح الخاصة بجامعة المنستير بعد تعميرها بكلّ دقة على موقع واب الجامعة وطباعتها.
  2. نسخة مطابقة للأصل من شهادة التّسجيل بالسّنة الأولى للسّنـة الجامعيّة 2017 / 2018  أو نسخة مطابقة للأصل من شهادة تأجيل التّسجيل عند الإقتضاء .      
  3. نـسـخـة مطابقة للأصل مـن كـشـف أعــداد الباكـالـوريـا أو الشّـهادة المـعـادلـة لـها بالنسبة للتونسيين المتحصلين على بكالوريا أجنبية.
  4. ثـلاث ظـروف تحمل عنوان المترشّح بكلّ دقّة وخالصـة معلوم البريد ( من بينها ظرف مضمون الوصول).
  5. نـسـخـة مـن بطاقـة الـتـّعـريـف الـوطـنـيّـة.
  6. الأصل من شهادة في إصدار حوالـة بريـديّة بقـيمة خمسين ديـنار ( 50د) بإسم محتسب جامعة المنستير بالحساب البريدي الجاري (رقم الحساب 02-621) و ذلك عن كلّ مجموعة شعب يقع إدراج شعبة أو شعب منها ضمن إختيارات الطالب كما هو مصنّف بالجدول المصاحب.
  7. يـرسل ملـف الترشـح هـذا عن طريـق الـبريـد مضمـون الوصول إلى رئـاسـة جـامـعة المنستير، شارع الطاهر الحدّاد صندوق بريد 56 المنستير 5000 ، في أجل أقصاه يـوم الجمعة  16 فيفري 2018.

بيانات هـامة :

  1. - يرسل ملف الترشح كاملا عن طريق البريد مضمون الوصول مع كتابة عبارة "مناظرة إعادة التوجيه دورة 2018 " على الظرف الخارجي وذلك على العنوان التالي: جامعة المنستير، شارع الطاهر الحدّاد، صندوق بريد 56 المنستير 5000 في أجل أقصاه يوم الجمعة 16 فيفري 2018 ويعتمد تاريخ ختم البريد لإثبات تاريخ إرسال المطلب.
  2. لا يتمّ النظر في الملفات الواردة بعد الآجال أو الملفات التي لا تحتوي على كلّ الوثائق المطلوبة ويعتمد تاريخ ختم البريد لإثبات تاريخ إرسال المطلب.
  3. يتمّ الإعلان عن الشعب التي تتطلّب إختبارات موحّدة حسب روزنامة يتم سحبها عبر موقع واب الجامعة.
  4. تشتمل كلّ مناظرة إعادة توجيه على إختبارين أو ثلاثة تتعلّق بالبرامج الرسمية للسنوات الرابعة من التعليم الثانوي (الباكالوريا) ويعلن مسبقا عن عدد الإختبارات ونوعها وذلك بالنسبة لكلّ مناظرة (حسب الروزنامة المصاحبة ).
  5. تشتمل مناظرة إعادة التوجيه الجامعي لشعبة الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم على إختبارين كتابيين موحّدين بالنسبة لكافة الجامعات المعنية بهذه الشعبة والتي ستجرى يوم الجمعة 23 مارس 2018 على مستوى كافة الجامعات المعنية بهذه الشعبة، علاوة على إختبار ثالث تقني نفسي في حالة التصريح بالقبول المبدئي للطالب في الإختبارين الأوّل والثاني وذلك على النحو التالي:
    * إختبار أوّل كتابي يتضمّن اللغات الثلاث العربية والفرنسية والأنقليزية.
    * إختبار ثاني كتابي في مادة الرياضيات أو مادة الفلسفة حسب إختيار الطالب المترشّح.
    * إختبار ثالث تقني نفسي في حالة التصريح بالقبول المبدئي للطالب في الإختبارين الأوّل والثاني.
    ويتعيّن على المترشّح لهذه الشعبة  وجوبا أن يختار مادة الإختبار الكتابي الثاني إمّا إختبار في مادة الرياضيات    أو في مادة الفلسفة وذلك منذ تسجيل ترشّحه بتعمير الخانة المناسبة لذلك ببطاقة الترشّح على موقع الواب الخاص بجامعة المنستير.
  6. لا يجب أن يتجاوز سنّ الطالب المترشّح لشعبة الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم 21 سنة بتاريخ 01 أكتوبر 2018.
  7. يتمّ تعيين المقبولين في مناظرات إعادة التوجيه الجامعي (دورة مارس 2018) حسب ترتيبهم التفاضلي وترتيب إختياراتهم ولا يمكن للطالب تغيير الشعبة التي وقع التصريح بنجاحه فيها.
  8. بالنسبة للشعب الطبية وشبه الطبية، فإنّه في صورة تساوي معدّلات مترشّحين إثنين أو أكثر في آخر قائمة الناجحين (ex aequo ) حسب ترتيبهم التفاضلي باعتبار طاقة الإستيعاب المفتوحة في كلّ شعبة، تتولّى لجنة المناظرات البتّ في وضعياتهم على النحو التالي:
    • يصرّح بنجاح المتفوّق تفاضليا من بينهم على أساس مقارنة الأعداد المتحصّل عليها في مادة علوم الحياة والأرض بالنسبة للمترشّحين المعنيين، وفي صورة تساويها يتمّ مقارنة الأعداد المتحصّل عليها في مادة العلوم الفيزيائية، وفي صورة تساويها أيضا يتمّ مقارنة الأعداد المتحصّل عليها في مادة التحرير باللغة الفرنسية، وفي صورة تساويها يتمّ مقارنة المعدّل النهائي للباكالوريا.
    • تمّ ترتيب المواد المذكورة أعلاه بالأساس حسب أهمية ضواربها في مناظرات إعادة التوجيه الجامعي وفي إحتساب مجموع النقاط بالنسبة إلى عملية التوجيه الجامعي.
  9. تجرى الإختبارات الكتابية لمناظرات إعادة التوجيه الجامعي (دورة مارس 2018) على النحو التالي:
  10. يوما 21 و22 مارس 2018 بالنسبة إلى شعب الطب وطب الأسنان والصيدلة.
  11. يوم 23 مارس 2018 بالنسبة لشعبة الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم.
  12.   أيام 26، 27، 28 و29 مارس 2018 بالنسبة إلى بقية الشعب.
  13. يتمّ العدول عن إجراء الإختبارات الخاصة بالمناظرة في الشعب التي يكون فيها عدد المطالب مساويا لعدد البقاع المفتوحة أو أدنى منه ويعلن عن إعادة توجيه الطلبة المعنيين إلى الشعبة المطلوبة بصفة آلية ويتمّ إعلام الطلبة المعنيين بذلك في الإبّان وقبل تاريخ بداية الإختبارات.
  14. يتمّ إستخراج إستدعاء المشاركة في مناظرة إعادة التوجيه دورة 2018 عبر موقع واب الجامعة بداية من يوم الإثنين 12 مارس 2018.
  15. يصرّح بالقبول النهائي للمترشّحين في شعبة الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم التي تتطلب إختبار تقني نفسي بعد النجاح في الإختبار المذكور.
  16. يتمتّع الناجحون في المناظرة بتسجيل أوّل بعنوان السنة الجامعية 2018-2019.
  17. في صورة تقرّر حذف شعبة معيّنة تمّ التصريح بنجاح الطالب فيها من دليل التوجيه الجامعي لسنة 2018 ، فإنّه يقع توجيه الطالب إلى إحدى الشعب المتوفرة والقريبة من الإختصاص المطلوب حسب إختياره وإستنادا إلى طاقة الإستيعاب بالشعبة المعنية.
  18. لا يمكن المطالبة باسترجاع معلوم المشاركة في المناظرة حتّى في صورة عدم إجرائها من طرف الطالب وعلى الطالب أن يتثبّت من عدد المجموعات التي يرغب في الترشّح إليها .
  19. طبقا للمنشور عدد 07 لسنة 2017 المؤرخ في 9 جانفي 2017 والمتعلق بتنظيم مناظرات إعادة التوجيه الجامعي، فإن النتائج المصرّح بها من طرف لجنة المناظرة تعتبر نهائية ولا يقع اعتماد قائمة إنتظار.