, ,
   
حجم
إتصلوا بنا     اللغة : فرنسي إنقليزي

النشرة الإخبارية

الانفتاح علي المحيط

PDF Print E-mail

تعتبر العلاقة مع المحيط الاقتصادي و الاجتماعي و مع المهنيين، مسارا أساسيا وحتميا بالنسبة إلى الجامعة، وذلك تحقيقا للأهداف العلمية والبيداغوجية والثقافية لمنظوريها.

إن الشراكة مع المؤسسات الاقتصادية تهدف لتسهيل عملية إدماج خريجي الجامعة من مهندسين وتقنيين وفنانين و انخراطهم في الدورة التنموية للبلاد باعتبار أن هذه المؤسسات الاقتصادية تمثل فرصا طبيعية للتشغيل.

في هذا الإطار، تسعى جامعة المنستير إلى تشريك المهننين في الأنشطة ذات العلاقة وذلك عن طريق إعطاء دروس وإلقاء محاضرات، كذلك المساهمة في مشاريع البحث والإشراف على التربصات ومتابعة المتربصين، والمشاركة في المناقشات وإعداد برامج جديدة كالبناء المشترك وتقييم مدى تأثير بعض المجالات التكوينية على التشغيلية.

اعتنت الجامعة بهذا المجال منذ أن وقع تخصيص إطار للمتابعة، فاتخذت العديد من الإجراءات و أنشأت العديد من اتفاقيات شراكة تهم المؤسسات الاقتصادية والجمعيات و المؤسسات الحكومية و غيرها. كما عملت على تكثيف المشاركة في التظاهرات الوطنية و تنظيمها، بذلك تهيء الجامعة فرصا للتفاعل بصورة مباشرة مع المهنيين.

من بين هذه الإجراءات و الأنشطة :

§ إمضاء اتفاقية شراكة في ديسمبر 2008  مع هياكل المساندة لبعث المؤسسات بولاية المنستير (الوكالة الوطنية للتكوين و التشغيل، البنك التونسي للتضامن، مركز الأعمال، وكالة النهوض بالصناعة والتجديد ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية): الهدف من هذا الاتفاق هو تحسيس الخريجين الشباب وإعلامهم وتأطيرهم ومرافقتهم ومساندتهم في بعث مشاريعهم.

§ إنشاء خلية إدماج على مستوى كل مؤسسة: باعتبارها صلة وصل بين الطلبة والمحيط الاقتصادي والاجتماعي ويتمثل دورها الأساسي في:

- توجيه و متابعة المتربصين بتحديد حاجياتهم وأمكنة تربصاتهم و مرافقتهم وكذلك بتقييم تربصاتهم

- تحديد حاجيات القطاع الاقتصادي و الاجتماعي (بنك المعلومات)

- اقتراح تعديلات على بعض المسالك التعليمية لتحقيق الملاءمة بين التكوين و التشغيل.

§ إنشاء مرصد جامعة المنستير الذي يهدف إلى جمع وتحليل ونشر البيانات عن الخريجين و إدماجهم في المحيط الاقتصادي و الاجتماعي.

§ التحسيس و التشجيع على بعث المؤسسات: ثقافة المؤسسة و ثقافة المبادرة

- تنظيم ندوات علمية حول المبادرة في جميع المؤسسات الراجعة بالنظر إلى الجامعة تستهدف خصوصا طلبة السنوات النهائية و الماجستير المهني. (مارس- أفريل 2009)

- المشاركة  في الملتقيات التحسيسية لبعث المؤسسات المنظمة من طرف هياكل الدعم.(شهريا من جانفي إلى ماي 2010 ، 26 جوان 2009، 24 جوان 2010)

- المشاركة في المعارض و الملتقيات و الندوات والورشات حول بعث المؤسسات المنظمة على المستوى الجهوي والوطني والعالمي. (مارس 2010، 14 أفريل 2010، 21 جويلية 2010، 14-15 أكتوبر 2010، 12 نوفمبر 2010، 12 أفريل 2011، 5 ماي 2011، 26 ماي 2011)

- المشاركة في مناظرة مكافأة أفضل مخططات الأعمال بالنسبة للسنوات الجامعية 2009/2010 و 2010/2011

- إمضاء اتفاقية مع الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي في أفريل 2011 لإنشاء مكتب لنقل التكنولوجيا.

الأنشطة